اليوم هو الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 11:56 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التكتيك في كرة اليد
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2008 10:11 am 
غير متصل
مشارك
مشارك
صورة العضو

اشترك في: الاثنين نوفمبر 10, 2008 6:33 am
مشاركات: 10
مكان: الاردن
الصفحة الرئيسية

منور ابوهزيم
تكتيك في كرة اليد
يتبادل الفريقان في لعبة كرة اليد مواقف الدفاع والهجوم باستمرار ، فمنذ لحظة حصول أحد اللاعبين على الكرة ينتقل فريقه الى وضع الهجوم محاولاً اختراق دفاع الخصم لإصابة المرمى ، وعندما يفقد أحد اللاعبين الكرة ينتقل لاعبو فريقه الى وضع الدفاع ويحاول كل لاعب الحصول على الكرة ثانيةً من الفريق المنافس أو منعه من إصابة مرماه ، ولهذا نلاحظ أن نجاح الفريق في الحصول على الفوز يتوقف على قدرته الدفاعية والهجومية معاً أي أن التكتيك يشمل ثلاثة جوانب لا يمكن تفضيل أحدهما على ألأخر وهي:-
أ‌- خطط الهجوم .
ب-خطط الدفاع .
ج-خطط تسجيل الأرقام القياسية .
والذي يهمنا في بحثنا هو التاكتيك الهجومي.
التاكتيك الهجومي ( خطط الهجوم )
يعد" الفريق في موقف هجومي عندما يكون أحد لاعبيه مستحوذاً على الكرة حيث يتم التصرف حسب الموقف الخططي الهجومي المرسوم منذ لحظة السيطرة على الكرة وحتى انتهائها بالتهديف أو فقدان الكرة .
وهو نوع من أنواع خطط اللعب المستخدمة في غضون المنافسة والتي تتميز بعنصر المبادأة والتي تشكل نقطة الانطلاق فيها محاولة الهجوم للتغلب على المنافس مع مراعاة عدم الإهمال في النواحي الدفاعية.ومن هنا نجد " أن ما يقوم به اللاعب في ألعاب دفاع الخصم سواء كان منفرداً أو مع زميل أو أكثر له في الفريق ما هو ألا جزء من تاكتيك هجومي للفريق
الغرض منه إحباط محاولات الخصم الدفاعية بغية تسجيل الأهداف أو تحرير أحد المهاجمين لكي يصيب الهدف.
والهجوم في كرة اليد" عبارة عن قدرة اللاعب أو الفريق على استخدام المهارات المختلفة للعبة في تسجيل أكبر عدد من الأهداف والمحافظة عليها مستغلاً ضعف الدفاع أو فتح الثغرات نتيجة لعمل معين من المهاجمين.
وتقسم خطط اللعب الهجومية ( خطط الهجوم ) على ما يأتي :-
- خطط اللعب الهجومي الفردي .
- خطط اللعب الهجومي الجماعي .
- خطط اللعب الهجومي الفرقي .


أن الهجوم أي حركة يقوم بها اللاعب أو الفريق عندما يستحوذ على الكرة أي انتقاله من حالة الدفاع الى حالة الهجوم وهو كل ما يقوم به اللاعب سواء كان مستحوذاً على الكرة أم بدون استحواذه عليها فهي كل حركة داخل الساحة ضد اللاعب المدافع سواء كان منفرداً أو مع زميل أو أكثر له في الفريق وما هو ألا جزء من تاكتيك هجومي للفريق الغرض منه فتح ثغرات في الدفاع بغية تسجيل أو تحرير أحد المهاجمين لكي يحرز هدفاً .
التاكتيك الهجومي الفردي
هي القدرات الخططية الفردية التي يقوم بها اللاعب لغرض التوصل الى تحقيق هدف معين . كما تعد من عمليات الهجوم الأساسية التي يبنى عليها اللعب ، وغالباً ما تكون جزءاً مساعداً في نجاح التكتيك الجماعي والفرقي . وكذلك تعني " كل الأساليب الهادفة والاقتصادية التي يقوم بها اللاعب لوحده بغية التغلب على منافسه.
وهي كل ما يؤديه اللاعب من مهارات وحركات بصورة مستقلة عن أعضاء الفريق والتي غالباً ما تكون جزءاً من الخطط الجماعية والفرقية .

التاكتيك الهجومي الجماعي ( من لاعبين الى ثلاثة لاعبين )
"يتأثر القائمون على كرة اليد باتجاه المدرسة الشكلية في علم الاجتماع عند تقسيمهم للعمل التكتيكي . حيث قسمت المواقف الخططية الجماعية على مواقف ثنائية وأكثر من ثنائية وعدّوها تكوينات مركبة وحتى هذه التكوينات المركبة اعتبروها ناتجة من التكوينات الثنائية وأن أي عملية مهما كثر عدد المشتركين فيها ومهما تركبت فأنها تبدأ وتنتهي بالتكوينات الثنائية ".
فأن خطط اللعب الجماعية كل ما يقوم به مجموعة من المهاجمين لا تقل عن اثنتين من قدرات تكنيكية وتكتيكية لغرض الإعداد لموقف يساعد في التصويب على المرمى أو تنفيذ الجزء المطلوب من المجموعة في أثناء التكتيك الفرقي ، ويتطلب ذلك توافقاً في العمل وقدرة على الشعور المتبادل والتفكير والتصرف في التعاون مع الزملاء .
وهي أيضاً عبارة عن "تعاون مجموعة من اللاعبين ( مهاجمين أو أكثر ) لغرض الإعداد لبدء محاولة هجومية وقيادتها لإصابة الهدف.
وتتأسس الخطط الجماعية على صحة ودقة استخدام المهارات الحركية والقدرات الخططية والقدرات البدنية الصفات الخلقية والإدارية للاعب فضلاً على ذلك هناك بعض العوامل التي تؤثر في الخطط الجماعية مثل قانون اللعبة وخبرات اللاعب ومعارفه والمهارات
الحركية والقدرات الخططية والبدنية للفريق المنافس هذا الى جانب بعض العوامل الخارجية الأخرى.
التاكتيك الهجومي الفرقي (من أربعة لاعبين فما فوق)
وهي " الخطط التي يشترك في أدائها عدد كبير من اللاعبين ويرتبط أداؤها بمساحات كبيرة من الملعب وإتقانها هو المحدد الأساسي لتماسك هجوم الفريق بغض النظر عن نجاحه أو
فشله أي أن إتقان الفريق لهذه الخطط الأساسية يمكنهم من تنفيذ بدء وبناء وتطوير وإنهاء الهجمات بصورة أسهل وفاعلية أكبر وهو " ما يقوم به لاعبو الفريق جميعاً من مهارات ضمن إطار خطة مشتركة ومفهومة للجميع لغرض الوصول الى مرمى الفريق المنافس لتسجيل هدف ، وهو يعتمد على التكتيك الفردي او الجماعي ونعني به كذلك التحركات والأساليب الهادفة والاقتصادية التي يستخدمها فريق ما ، بغرض الفوز على الرفيق المنافس".
وتتأسس خطط الفريق على الخطط الفردية والجماعية وتتلخص في اختيار طرق اللعب ومختلف الوسائل الخططية وكذلك اختيار السلوك المناسب في بعض المواقف المعينة ، أي اختيار سرعة علاقة النتيجة بالوقت الباقي من اللعب الى غير ذلك".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat