اليوم هو الخميس يوليو 24, 2014 2:44 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تكنيك سباحة الصدر بالتفصيل حركة ( اليدين-الرجلين-الراس-الجذع
مشاركةمرسل: الأحد يونيو 14, 2009 11:59 am 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد
صورة العضو

اشترك في: الأحد يونيو 14, 2009 11:32 am
مشاركات: 6
ارجو افادتي عن تكنيك سباحة الصدر بالتفصيل حركة ( اليدين-الرجلين-الراس-الجذع)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تكنيك سباحة الصدر بالتفصيل حركة ( اليدين-الرجلين-الراس-الجذع
مشاركةمرسل: الأحد يونيو 28, 2009 11:48 pm 
غير متصل
مشارك
مشارك
صورة العضو

اشترك في: الاثنين مارس 17, 2008 8:42 am
مشاركات: 13
مكان: جمهورية مصر العربيه
- تحليل الأداء الفنى لسباحة الصدر :

سيتم تحليل الأداء الفنى وفق التسلسل، وضع الجسم، الشد بالذراعين، التنفس، ضربات الرجلين، التوقيت.

1- وضع الجسم : Body position
- يجب أن يكون الجسم انسيابى بقدر الإمكان، وأثناء الشد بالذراعين تكون المقعدة والرجلين بالقرب من سطح الماء.
- يجب أن تكون الرأس والجذع فى الماء، والذراعين على كامل امتدادهما وذلك أثناء الدفع بالرجلين.

2- الشد بالذراعين : The arm pull
- أثناء الانزلاق يجب أن تكون الذراعان مفرودتان للأمام والكفان للخارج قليلاً. وبعد نهاية حركة الرجلين ووصولهما لوضع الامتداد الكامل تبدأ حركة الذراعين بالضغط على الماء للخارج ولأسفل حتى تصل الذراعين إلى مستوى الكتفين.
- ثم يبدأ المرفق فى الانثناء البسيط مع لف العضدين للداخل لكى يصبح المرفق فى وضع عالى، بحيث لا يكون أعلى من الكتفين ولكن أعلى من اليد، ويجب أن تتم حركة الذراعين للداخل بسرعة عالية فى اتجاه المحور الطولى للجسم، ونتيجة لذلك يمكن رفع منطقة الكتفين لأعلى ومع نهاية حركة الشد يتغير اتجاه المرفقين لتسبق حركة الكتفين فى الاتجاه للأمام ولأسفل استعداداً للحركة الرجوعية.

3- التنفس : Breathing
- ترتفع الرأس لأعلى وللأمام أثناء بداية الحركة الرجوعية للذراعين، حيث يتم أخذ الشهيق أثناء حركة الذراعين للأمام ثم تعود الرأس مرة أخرى إلى الماء قبل أن تبدأ حركة الدفع بالرجلين.

4- ضربات الرجلين : Leg kicks
- تعتبر ضربات الرجلين فى سباحة الصدر ذات طبيعة خاصة حيث أنها تتيح إنتاج قوة دافعة كبيرة على عكس طرق السباحة الأخرى، وتتوقف القوة الدافعة الناتجة من حركة الرجلين على قوة عضلات الرجلين ومرونة مفصل القدم والركبة والفخذ بالإضافة إلى مساحة القدم. ويشير كونسلمان Consilman إلى أن هناك نظريتين لضربات الرجلين فى سباحة الصدر :
- نظرية حركة العصر : The wedge action theory
فى هذه الطريقة يفرد السباح الرجلين وهما متباعدتان ثم يضمهما (تقريباً) حتى يندفع الماء المضغوط بين الرجلين إلى الخلف مما يؤدى إلى دفع الجسم للأمام، وتتم الحركة الرجوعية بالتباعد بين الفخذين أثناء قبض مفصل الفخذ، ويستمر القبض فى مفصل الفخذ حتى يصل إلى زاوية (90ْ) درجة مع الجسم وتصل الزاوية بين الفخذين إلى حوالى (100ْ) درجة، وعند بلوغ هذه الزاوية تدفع الرجلين للخارج وللخلف وتصل الركبتين إلى أقصى امتداد قبل ضم الرجلين مباشرة، وتنشأ القوة فى هذه الضربات نتيجة ضم الرجلين وضغط الماء بينهما.

- نظرية الحركة الكرباجية : Whip action theory
تتم الحركة الرجوعية فى هذه الطريقة بقبض أقل فى مفصل الفخذ حيث يصل إلى (45ْ) درجة بالمقارنة إلى (90ْ) درجة فى النظرية الأولى وترفع العقبان حتى تلامسا العجز ويوجد تباعد أقل بين الركبتين ويحتفظ بالعقبان متباعدين قليلاً خلال الحركة الرجوعية، ثم تبدأ حركة الرجلين بالاتجاه للداخل، وتدفع القدمان للخارج، وذلك عن طريق تدوير الجزء العلوى من الرجلين، وهذا التدوير يمنع أصابع القدم من الاتجاه للخارج، وعندما تضم الرجلين معاً يدار الجزء العلوى من الرجلين للخارج حتى تصل الرجلين إلى الاستقامة الطبيعية، وتتلامس الرجلان قبل الوصول إلى الامتداد الكامل وتنهى القدمين الحركة بالدفع للخلف مع ضغط قليل، حيث تنشأ القوة فى هذه الضربات أساساً من العضلات المادة للركبة بالإضافة للعضلات المدورة التى تقوم بالتدوير.

5- التوقيت : Timing
إن التوقيت السليم لحركات الرجلين والذراعين والرأس يساعد على الاستفادة القصوى بالقوى الدافعة المحركة للسباح وتوجد طريقتان لتوقيت الضربات فى سباحة الصدر:
- طريقة الانزلاق : The glide stroke
فى هذه الطريقة تتبادل الذراعين والرجلين الدفع حيث تبدأ شدة الذراع عندما تكون الرجلين ممتدة تماماً، وقبل نهاية الشد بالذراعين تبدأ الحركة الرجوعية للرجلين، من بداية الحركة الرجوعية للذراعين تكون الرجلين مازالت تكمل حركتها الرجوعية، وعندما تصل الذراعين إلى أقصى امتداد لهما والوجه فى الماء تبدأ الرجلين فى عملية الدفع للخلف حيث تكون الذراعين فى كامل امتدادهما والوجه فى الماء والجسم على كامل امتداده.
- طريقة الضربات المستمرة : The continuous stroke
فى هذه الطريقة يبدأ السباح الشد قبل انتهاء الرجلين من عملية الدفع للخلف، ويعتبر ذلك بمثابة الفرصة التى تمكن السباح من إحداث قوة قبل انتهاء تطبيق القوة السابقة، كما أنها تمكن السباح من زيادة عدد ضرباته فى طول الحمام بما يتطلب مزيد من الطاقة، وتعتبر هذه الطريقة أســرع لبعـض السباحين وخاصة فى مسابقات 100م، بينما فــى مسابقات 200م تفضل طريقة الانــزلاق
وبالرغم من اتفاق المراجع فى الآراء السابقة لمراحل الأداء الفنى لسباحة الصدر من حيث الشكل السابق، إلا أنه فى الفترة الأخيرة انتشر أسلوب لسباحة الصدر أطلق عليه البعض من المتخصصين فى السباحة أسلوب الانحدار الرأسى أو أسلوب الدولفن Dolphine أو الأسلوب الطبيعى Natural style، وهذا الأسلوب ظهر فى أوائل السبعينات واستخدمه أبطال السباحة فى بطولة العالم التى أقيمت فى بلجراد عام (1973م)، ويتميز هذا الأسلوب بالميل الكبير نسبياً فى اتجاه الوضع الرأسى حيث تكون المقعدة منخفضة والكتفان يتحركان لأعلى وللأمام فوق سطح الماء أثناء التنفس بعكس الأسلوب التقليدى Traditional style والذى يطلق عليه البعض الأسلوب السطحى Flat style، حيث يتميز بوضع الجسم الأفقى وتكون المقعدة قريبة جداً من سطح الماء خلال التنفس. ويفضل أسلوب الدولفن عن الأسلوب السطحى لأن خفض الحوض أثناء التنفس عند السباحة بأسلوب الدولفن يقلل من المقاومة، حيث تؤدى الرجلين الحركة الرجوعية بأقل انقباض على الحوض، أما فى حالة السباحة بالأسلوب السطحى فإنه من الضرورى دفع الفخذين لأسفل وللأمام أثناء الحركة الرجوعية لكى تحافظ على وضع القدمين تحت سطح الماء، كما أن حركة الفخذين بهذا الشكل لأسفل وللأمام تزيد من المقاومة إلى درجة أن السباحين الذين يستخدمون هذا الأسلوب السطحى يحدث عندهم توقف فى الحركة لفترة زمنية قصيرة قرب نهاية الحركة الرجوعية للرجلين.



- حركات الفخذين فى حالة الحوض المنخفض تؤدى بميل تدريجى على الماء وتكون المقاومة أقل لأن جزئيات الماء تمر حول الفخذين بأقل احتكاك 0
- أما فى حالة الحوض القريب من سطح الماء فإن حركة الفخذين تؤدى بانثناء أكثر على الحوض مع المحافظة على وضع القدمين أسفل سطح الماء، وحركة الفخذين بهذه الصورة تواجه تدفق جزئيات الماء بشكل أفقى وتقلل من السرعة الأمامية، كما أن الحركة الأمامية للفخذين تولد قوة مضادة تؤثر على تقدم السباح للأمام شكل (1-ب).
- الزمن المستغرق لثنى مفصل الفخذ أثناء الحركة الرجوعية للرجلين يقل بصورة كبيرة فى أسلوب الدولفن عنه فى الأسلوب التقليدى.


وتأكيداً لما سبق ذكره من أهمية سباحة الصدر بأسلوب الدولفن وتميزه عن الأسلوب الأخر، هو استخدام جميع السباحين الذين اشتركوا فى نهائيات جميع مسابقات سباحة الصدر خلال أخر البطولات الدولية لهذا الأسلوب، مما حذا بالباحث إلى الأخذ بمحددات الأداء الفنى لهذا الأسلوب فى تعلم سباحة الصدر خلال المراحل المبكرة من عملية التعلم.

_________________
د/محمد الرشيدى
كلية التربيه الرياضيه
جامعة قناة السويس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تكنيك سباحة الصدر بالتفصيل حركة ( اليدين-الرجلين-الراس-الجذع
مشاركةمرسل: الخميس يوليو 02, 2009 7:41 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 159
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
شكراً للاخ السائل ، كما ان الشكر موصول للدكتور محمد الرشيدي ..

نحن في منتدى الاكاديمية الرياضية العراقية ، نستمع و نهتم بكل معلومة جيدة و علمية . الا اننا ايضاً نفضل طرح تلك المعلومة بتبسيط اكثر لنسهل على القارئ الذي قد يكون من خارج المجال الاكاديمي .

و من خلال عرض الدكتور محمد الرشيدي .. توضح لي ان الطرح قد استوفى الشروط العلمية . الا انني اود طرح الموضوع من وجهة نظر مغايرة ، غير مختلفة بالجوهر .

فمن وجهة نظري المتواضعة ، و على علمي باختلاف الطرح ، فقد يتوجه التحليل الحديث لطرائق السباحة الاربعة الى توضيح النقاط الرئيسة بترابطها المنطقي دون تقطيع . ذلك لما له من اهمية في تحريك مخيلة القارئ ، ليكون نظرة شاملة عن الحركة الكلية .

بداية .. يجب ان يكون وضع الجسم في سباحة الصدر ( كما هو الحال في بقية طرائق السباحة ) هو الوضع الافقي الممتد ( الذراعان ممدودة ، و الكفان باتجاه الخارج ) ، و هنا ، ومن ذلك الوضع ، تبدأ الذراعان بالتحرك باتجاه الخارج ( الى خارج الكتفين ) ، و بعد وصول الكفين لنقطة خارج الكتفين ، تبدا الكفين باللف لاتجاه الداخل مع ثني تدريجي في مفصل المرفق ، و تستمر حركة السحب لغاية وصول الكفين تحت مستوى الصدر ، مع تقريب العضدين الى بعضهما ، حيث ينتهي عمل الذراعين في تلك النقطة . اما الراس ، فيشرع بالحركة باتجاه الاعلى عند بداية عملية السحب ، ليكون خارج الماء بالكامل لحظة انتهاء حركة السحب . و بما يخص الرجلين ، فتبدا بالثني من مفصلي الركبة و الورك ، عند منتصف الحركة الرجوعية للذراعين ، على ان يكون الثني بحيث ان الفخذ يتحرك قدر الامكان مع المستوى الافقي لقاع حوض السباحة . و تستمر حركة الثني السريعة للرجلين بتزامن مع عودة الذراعين باتجاه الامام . و نركز هنا على نقطة سرعة حركة الرجلين لانها تبدأ و تنتهي بالمد الكامل خلال فترة زمنية متساوية مع نصف الحركة الرجوعية للذراعين .
اما ما يخص الراس و تزامنه مع حركة الرجلين ، فيجب ان يكون الرأس داخل سطح الماء لحظة انتهاء الرجلين من حركة الثني الكاملة . اما علاقة حركة الذراعين بحركة الرجلين ، فنركز هنا على ان يكون المد الكامل للذراعين متزامن تماماً مع المد الكامل للرجلين . و بما ان الذراعين هي السابقة بالحركة ، فيمكننا ان نستنتج ان حركة الرجلين هي سريعة جداً لانها شرعت متأخرة بالحركة ، الا انها انتهت بتزامن واحد مع الذراعين .

من ذلك نلاحظ ان الحركة الكلية في سباحة الصدر تبدأ بالذراعين يعقبها الراس فالرجلين ، و النصف الثاني من الحركة ايضاً يبدأ بعودة الذراعان ثم دخول الرأس فعودة الرجلين . بمعنى ( ما نبدأ به في النصف الاول من الحركة ، نبدأ به ايضاً في النصف الثاني منها ) .

بقي ان اقدم شكري الجزيل الى كل من يساهم بمعلومة في هذا المنتدى العلمي .

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تكنيك سباحة الصدر بالتفصيل حركة ( اليدين-الرجلين-الراس-الجذع
مشاركةمرسل: الخميس يوليو 02, 2009 8:35 pm 
غير متصل
مشارك جديد
مشارك جديد
صورة العضو

اشترك في: الأحد يونيو 14, 2009 11:32 am
مشاركات: 6
انا من خارج المجال الاكاديمي وأمارس السباحه اشارك في بطولات صغيرة لاتكاد تذكر مقارنة بالمستويات المتقدمة لست محترف بالعبه واحاول الوصول الى افضل مالدي من خلال هذا المنتدى الذي يتيحه لنا هذا الصرح الشامخ ألأكاديمية الرياضية العراقية

اريد معرفة المزيد عن اسلوب الدولفين لسباحة الصدر
كم اريد معرفة التحليل الحديث لطرائق السباحة الاربعة

ارجو افادتي بشرح ذالك عن طريق الكتابه
ثم عن طريق فيديو


شكراً د/محمد الرشيدى
كلية التربيه الرياضيه
جامعة قناة السويس


شكراً سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية



وشكر كبير لصرح الشامخ ( للأكاديمية الرياضية العراقية )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تكنيك سباحة الصدر بالتفصيل حركة ( اليدين-الرجلين-الراس-الجذع
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2009 7:08 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:49 pm
مشاركات: 159
مكان: الامارات العربية المتحدة - دبي
عزيزي السائل .. يمكنك قراءة موضوع منشور على منتدى السباحة بعنوان ( مسببات اختلاف طرائق السباحة الاربع في السرعة ) و سوف تصل الى مفهوم شامل لطرائق السباحة الاربع .

تحياتي

_________________
سلام محمد الخطاط
ماجستير تربية رياضية - تخصص سباحة
عضوية الجمعية الامريكية لمدربي السباحة (ASCA)
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google [Bot] و 52 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat