اليوم هو الأربعاء يوليو 23, 2014 5:35 am

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ما مدى ألية إنتاج حمض اللبن لدى الناشئين
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 16, 2010 8:38 pm 
غير متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 469
مكان: العلمة -سطيف -الجزائر
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته ..
أساتذتي الكرام و أستاذ الدكتورة سميعة خليل المشرفة علي هذا الفرع من المنتدى ....
هناك معيار أو مؤشر و هو ما مدى ألية إنتاج حمض اللبن في العمليات التدريبية في تطوير أو في تدريبات القوة لدى الناشئين و مراعات لهذا العامل في التخطيط للعمليات التدريبية للتطوير المستوى الأدائي لرفع هذا الأداء الى الذروة القصوة أو بالأحرى الذروة المثالية فان هذا العامل منذ القدم أخذ أهمية كبيرة في عمليات التدريب الرياضي و العمليات الفيسيولوجية للتدريب و من له من مخاطر صحية و بدنية و حتى نفسية علي الناشئ ..
و من منطلق طرح أهمية هذا المؤشر و الذي يعد من مؤشرات القياس لمدى كفاءة الأداء لدى الرياضي بصفة عامة و الناشئ بصفة خاصة في موضوعنا هذا حتى تكون لنا و لي متطلعي هذا المنتدى العلمي من أساتذة و باحثين و مدربين و طلاب لأنه حسب ما رأيته من أهمية بالغة في إثراء هذا الموضوع في مياديننا العربية أنه الفئة الرياضية المهمة و التى تتطلب الإهتمام و المتابعة العلمية و الميدانية الرزينة و الحثيثة هي فئة الناشئيين لأنه من فئة الناشيين تكون بداية صقل و تطوير و التخطيط لإخراج أو إنتاج الأبطال الرياضيين من الفرق القومية في المستقبل لأنه من هذه الفئة تكون نقطة بداية التخطيط للمدى الطويل لإنتاج هؤلاء الأبطال ..
لذا لأهمية هذا الموضوع في رأي الشخصي أطلب كل من أستاذتنا الكرام بإثراء هذا الموضوع من كل جوانبه من طرف كل أستاذتنا الكرام بقدر ما يستطعونه و خاصة أستاذتنا الكريمة الدكتورة سميعة خليل لما للموضوع علاقة بالفيسيولوجيا الرياضية ...
و في الأخير تقبلوا منا فائق الإحترام و التقدير..

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما مدى ألية إنتاج حمض اللبن لدى الناشئين
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 18, 2011 12:16 pm 
غير متصل
عضو في الاكاديمية
عضو في الاكاديمية
صورة العضو

اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:13 pm
مشاركات: 370
شكرا لاثارتك هذا الموضوع الحيوي والهام في مجال التربيه الرياضيه ، ان حامض اللبنيك او Lactic acid يتجمع فى العضلة والدم ويصل إلى مستوى عالٍ ينتج عنه التعب والذي هو يعد حاله فسيولوجيه طبيعيه وهو بمثابة انذار مبكر لايقاف العمل واذا استمر العمل يقود ذلك الى الاعياء او الاجهاد حيث يتوقف العمل العضلي لااراديا وذلك بسبب توقف واعاقة وصول الاشارات العصبيه الى العضله مما يسبب خلل في الاتصال العصبي العضلي ويوقفه .
ومن الجدير بالذكر ان قياس نسبة حامض اللبنيك او Lactic acid في الدم تعد من الاجراءات الصحيه والعلميه لاختيار النشاط الملائم للفرد الرياضي لاسيما الناشئين وهذا معمول به في اغلب الدول حيث تأخذ عينه من الدم اثناء الجهد من حلمة الاذن ( لوجود شريان قريب من سطحها ) لهذا الاختبار علما ان نسب حامض اللبنيك في وقت الراحه تختلف عند الافراد ولا اعلم لربما قد يخضع ذلك للوراثه والجينات وهو في كل الاحوال لايزيد عن 10 ملغم لذا يمكن اختيار الافراد الذين يحوي دمهم نسبه اقل منه للالعاب التي تتطلب سرعه عاليه ، علما ان التدريب الرياضي المستمر والمنتظم يخفض من نسب زيادة حامض اللاكتيك في الدم اثناء الجهد البدني كما يعمل على تحمل نسبه اعلى منه في الدم عند الرياضيين المتقدمين مقارنه بالاقل تدريبا .

طرق تأخير التعب:
تقليل معدل تجمع حامض اللاكتيك: عن طريق زيادة استهلاك الأوكسجين حيث يتم أكسدة أيون الهيدروجين وحامض اللبنيك .
زيادة تحمل حامض اللاكتيك: وهذا يتم عند التدريب الجيد والمتواصل حيث تتحسن سعة المنظمات الحيوية فى الجسم ضد زيادة حموضة الدم (PH) وتحمل الألم العضلى .
زيادة التخلص من حامض اللاكتيك: فى العضلات حيث يساعد الجهاز الدورى فى التخلص من حامض اللبنيك، كذلك تستهلك ألياف العضلة القلبية كمية من هذا الحامض وكذلك الإنزيمات ( LDH ) فى التمثيل الغذائى .
نظام حامض اللبنيك Lactic acid system
يعد نظام حامض اللبنيك Lactic acid system احدى الطرق اللاهوائيه لإنتاج الطاقة فى ظل غياب الأوكسجين وهذا النظام يوفر طاقة عالية الشدة وسريعة ، ولكن ليست قصوى كما فى مصادر النظام الفوسفاتى ، ويصل هذا النظام إلى أقصى عمله خلال 45- 60 ثانية أما عند استمرار الجهد لفترة طويلة فيعتمد إنتاج الطاقة على الأوكسجين فى البداية ويتم تحلل الجلوكوز بواسطة عدة إنزيمات تضبط سلسلة تفاعلات لاأوكسجينيا (بواسطة التنفس الخلوى) حيث يتحول إلى جزىء ثلاثى الكربون (حامض البيروفيك) فى سيتوبلازم الخلية، وفى نهاية التحليل اللاهوائى للجلاكوجين تتجمع كميات من حامض اللاكتيك .
يبدأ عمل هذا النظام فى الفعاليات الرياضية التى تستغرق من (1 - 30 ثانية) وقد يستمر إلى دقيقتين، عدد جزيئات ATP)) المتكونة من أكسدة جزىء الجلوكوز (2) جزىء أما أكسدة الجلاكوجين تنتج (3) جزيئات من ATP .
2ATP Gloucose جلوكوز
C6H12O6 + 2 ADP+ 2Pi 2ATP + 3C3H6O3
حامض اللبنيك جلوكوز
مفتاح هذا النظام إنزيم فوسفوفركتوكاينيز PEK، وإن زيادة نشاط هذا الإنزيم يؤدى إلى تحليل سريع للجلوكوز وبالتالى سرعة تكون حامض اللبنيك .
Glycogen 3ATP جلاكوجين
فى هذا النظام يتجمع حامض اللاكيتك فى العضلة والدم ويصل إلى مستوى عالٍ ينتج عنه تعب ، مما يشكل عائقاً للعضلات العاملة ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام لا يحتاج أكثر من ( 1- 1.2 ) مول من الجلاكوجين ، وذلك لكون العضلة والدم لا يتحملان وجود حامض اللاكتيك أكثر من ( 60- 70 ) جم قبل ظهور التعب، لأن كل جرام من الجلاكوجين ينتج 1جم من حامض اللاكتيك، وإن إنتاجه يعد معوقا للأداء ومسببا للتعب.
إن حامض اللاكتيك كناتج فى هذه التفاعلات يتميز بكونه ضعيفاً وغير قوى ، ولكن زيادة مستواه فى العضلة يؤدى إلى إيقاف إنتاج ATP)) مما يؤدى إلى التعب الشديد .
لاهوائيا
طاقة + La glgcogen
حامض اللاكتيك جلايكوجين (سكر الدم)
حيث تستخدم الطاقة الناتجة فى إعادة بناء ATP
ADP + Pi + ATP
إن سرعة إنتاج الطاقة فى هذا النظام أبطأ من النظام الفوسفاجينى، ولكنها تتميز بزيادة فترة الأداء والذى يتراوح بين 30 ثانية حتى 3 دقائق ، ويعد هذا النظام هو المسؤول عن تحمل الأداء فى السباقات ذات الجهد العالى كما فى (جرى 800 متر) .
مميزات نظام حامض اللاكتيك ( النظام اللاوكسجيني ):
- يعمل بدون وجود الأوكسجين .
- تحدث التفاعلات فى السيتوبلازم قرب الخيوط البروتينية المايوسين والأكتين .
- مصدر الطاقة فيه الجلوكوز وموجود فى العضلات على شكل حبيبات كلاكوجينية فى السيتوبلازم .
- سريع فى عملية تحرير الطاقة وخاصة فى النشاطات العضلية الشديدة والتى تستغرق فترة قصيرة.
- يدوم فترة 1-3 دقائق
- إنتاج الطاقة الكيميائية فيه محدود إذ تتكون 3 جزيئات من (ATP) وتتطلب 10 تفاعلات .
- مخزون الطاقة محدود فى العضلة
- ينتج عنه حامض اللبنيك الذى يسبب التعب العضلى

الدين الاوكسجيني اللاكتيكى :
يتميز بظهور حامض اللبنيك فى العضلة والدم، وهو الجزء الأكبر والأبطأ من الدين الأوكسجينى، ويتم التخلص من حامض اللبنيك الذى يتجمع فى الدم نتيجة النشاط البدنى ، وتبعا لشدة الحِّمل ومقداره الأقصى 5- 10لتر، ويستمر هذا الدين من بضع دقائق إلى 1.5 ساعة .
يبلغ أقصى دين أوكسجينى فى النشاط البدنى الشديد ، بحيث لا يمكن تحمله أكثر من ( 5-6 ) ثوانى وبنفس الوقت لا يمكن أن يستمر العمل بأقل من (40 – 60 ) ثانية وذلك لا يمكن بلوغ أقصى دين أوكسجينى بأقل من 40 ثانية، ولكى يستخدم الدين الأوكسجينى الأقصى بشكل تام يجب على الرياضى حساب قدرته، بحيث يصل الدين الأوكسجينى الأقصى عند نهاية النشاط، وإذا لم يصل الرياضى إلى الحد الأقصى من الدين الأوكسجينى ذلك يعنى أنه لم يستخدم كامل قابليته البدنية .
ويعتمد الدين الأوكسجينى على شدة الحِّمل ومقدار الطاقة المطلوبة لأدائه وكذلك حجم الأوكسجين لإنتاج هذه الطاقة .

أنـــواع القـــدرات اللاهوائيـــــة :
أولا: القدرة اللاهوائية القصوى :
فيها يتم إنتاج أقصى طاقة أو شغل ممكن بالنظام اللاهوائى الفوسفاتى وتتضمن الأنشطة البدنية التى تؤدى بأقصى سرعة وفى أقل زمن ممكن، تستمر من ( 5 - 10 ) ثوانٍ .
ثانيا: السعة اللاهوائية:
أى التحمل اللاهوائى وهى قدرة الاحتفاظ أو تكرار الانقباضات العضلية القصوى بالنظام اللاهوائى ( نظام حامض اللاكتيك)، ويتضمن الأنشطة البدنية التى تؤدى بأقصى انقباض عضلى ممكن (ثابت أو متحرك) مع مواجهة التعب حتى 1- 2 دقيقة .

مع تقديري .........................

_________________
الاستاذة الدكتورة سميعة خليل محمد امين
جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية للبنات
عضوة الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما مدى ألية إنتاج حمض اللبن لدى الناشئين
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 06, 2011 8:05 pm 
غير متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 469
مكان: العلمة -سطيف -الجزائر
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته ..
أما بعد شكرا لأستاذتنا الكريمة سميعة خليل علي هذا التدخل و الافاضة من معرفتها لهذا الموضوع المهم الذي طرحناه سبقا في المنتدي منذ شهر و نصف الشهر لكن أجد أنه هناك شح في المشاركات في هذا الموضوع الذي أراه مهم و مهم جدا في التحضير المستقبلي للأبطال الرياضيين في رأي الخاص .
ألية انتاج حمض اللبنيك عند الرياضيين الناشئين و خاصة سن 12 الي 15 سنة و التي تعتبر فترة فيها افراط في النمو بالنسبة لهذه الفئة العمرية للرياضيين و من تغيرات و تطورات تحدث فيها من الناحية الجسمانية ( المرفولوجية ) و الأليات الداخلية للجسم الرياضي ( الفيسيولوجية ) .
السؤال المطروع بعينه/ هل هناك ألية لأنتاج حمض اللبنيك في هذه المرحلية السنية و كذلك ألية التخلص منه ( حمض اللبن )و مدي فعالية هذا الأليات ( انتاج و التخلص من حمض اللبنيك ).
الكلام هنا عن العمل الشامل في التحضير و خاصة في الفعليات التي تتطلب انتاج حمض اللبنيك و كذلك العمل في التدريبات من أجل تطوير و تنمية القدرات البدنية للناشئ ( القدرة اللاهوائية بأنواعها ) من السعة اللاهوائية القصوى و القدرة اللاهوائية القصوى.
و كذلك معرفة تركيز حامض اللبنيك في العضلة و الدم لدي الناشئ أي تركيزه داخل الخلية و خارجها و هل حموضة الدم ph قاعدي أو قلوى و كذلك نسبة تركيزه الأقصي لدي الناشئ كم تكون كما تفضلت الأستاذ سميعة خليل أنه لدي البالغ لاتتجاوز 10 ملغم .
ننتظر ردود أساتذتنا الكرام من اطراء لهذا الموضوع .
سوف ندرج بعض الشروحات في القريب العاجل انشاء الله عن هذا الموضوع.
و في الأخير تقبلوا منا فائق الاحترام و التقدير.

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما مدى ألية إنتاج حمض اللبن لدى الناشئين
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 11, 2011 9:40 pm 
غير متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 469
مكان: العلمة -سطيف -الجزائر
ترجمة اعداد المدرب سفاري سفيان
موضوع ألية انتاج حامض اللكتيك لدي الأطفال مقرون بتدريبات القوة العضلية للأطفال و التدرب البدني أولا سوف نتطرق للتدريبات البدنية للأطفال .
التدريب البدني للأطفال : لماذا وكيف؟
1. مقدمة
ان عدد الأطفال المشاركين في مختلف الرياضات في سن مبكرة من المهم أنه على نحو متزايد. ومنه هناك قضايا مختلفة نخرج بها من هذه الحالة و هي "الرياضة المنظمة" (مقابل النشاط عفوية في الشارع من طرف الأطفال، أو حديقة... ). يجعل من هذا سؤال مطروح هل لا يزال ممكن للطفل لاستكشاف رياضات أخرى؟، وأشكال أخرى من المحفزات المادية؟ وبينما العديد من الرياضات يتفق فيها العديد من الخبراء على أن الأطفال يتعرضون للعديد من الرياضات في سن الطفولة حتى سن المراهقة.و أنها لا تعطي الفرصة للطفل خلال هذه الأنشطة أن يقول : "أنا متعب"، "أنا متعب"، "يصعب هذا ؟ ما هو تأثير افراط في الرياضة في سن مبكرة على نحو متزايد ما ؟ و ما هو تأثير المنافسة الرياضيةعلى اللياقة البدنية والعقلية للطفل؟ ان تدريب اللياقة البدنية واستكشاف مساعدات مختلف من الرياضة الأساسية للإجابة على بعض هذه القضايا.
2. كيفية تدريب القوة، و العمل لياقة بدنية للرياضيين الشباب؟
يمكن للأطفال ما قبل البلوغ أن لا تكون هناك زيادة حجم عضلاتهم كما يمكن ذلك للبالغين. عند النظر في التدريب البدني في أوساط الشباب ، يجب علينا النظر في التغييرات في شروط توظيف عملالجهاز العضلي العصبي. و سوف يساعد تدريب ذلك على تفعيل المزيد من ألياف العضلية مع وجود هناك تغيير في تكوين العضلات. و بعبارة أخرى، فإننا لا نرى العضلات "تنمو" في الطفل. بل يجب في برنامجنا البحث عن مختلف المهارات الحركية :
• السرعة
• القفز
• التحمل العضلي
• دفع و سحب للثقل (العمل مع دعم بار)
• الرميات
• القوة الخاصة
ودائما في هذه الأنشطة الرياضية تسبقها احماء جيد و تنتهي مع تمدد للعضلات.
3. أسباب المشاركة في تدرب القوة العضلية؟


تدريب التكنيك ، و الاحماء، و الاستشفاء، و التغذية، و تمديد العضلي ،...، و اللياقة البدنية هي جزء لا يتجزأ من تطوير القدرات البدنية و روتين الرياضية.
للترويج لحياة رياضية صحية .


وقد أظهرت الدراسات أن مستوى اللياقة البدنية كان واحدا من أهم العوامل في منع الإصابات بظاهر افراط التدريب . بالمقارنة مع حجم وكثافة الأحمال، و أن تدريبات اللياقة البدنية تسمح للرياضي بسهولة أكبر في دعم عبء العمل في التدريب.
الوقاية من الإصابات.

• تحسين الأداء واللياقة البدنية والدافع للعودة للتدريبات ( روتين التدريب )
الطفل، من خلال استكشافه للحركات الأساسية و الرياضية، بحيث يجد متعة خاصة و كذلك الدافع لتقييم نفسه، من أجل السعي لتطوير المهارات الحركية للأطفال دون الحصول بالضرورة أن يضعوا أنفسهم في منافسة مع أي فرد أو فريق. هذه هي التنمية الشخصية التي تكون في وتيرة خاصة و المستوى الذي سيكون مصدر ارتياح له.

. لا تمرينات غير آمنة للأطفال؟
يعتبر التدريب البدني و النشاط البدنيأن يكون آمن وفعال ولا سيما و هذه التوصية من قبل الجمعيات الطبية الرئيسية الأميركية عدة من حيث لحظة التخطيط لها جيدا و الإشراف عليها.
فلنأخذ على سبيل المثال مراحل النمو و التطور لنهايات العضمية في الأطفال وتعتبر واحدة من المناطق "الهشة" في مناطق عظامهم. خلافا لمعرفتنا السابقة، نهايت العضام النمو لا تخضع لمخاطر .خاصة اذا يشرف علي تدريبات بشكل صحيح للبرامج التدريبية و رصدها جيدا. و بالإضافة إلى ذلك، هذا النوع من التدريب و يبدو أن زيادة كثافة المعادن في العظام، تجعلها أكثر "سمك" في مرحلة البلوغ.
الجوهر المستخلص /
. لا تدريبات بدنية فعالة للأطفال؟
الدراسات المعاصرة تتناقض مرة أخرى معرفتنا السابقة. مكاسب القوة المرتبطة بالتمرينات تبدو أن تكون مستقلا عبارة عن التغيرات في تركيب الجسم و العضلات للطفل. التغيرات التي تحدث أكثر في النهايات العصبية بحيث تكون لدينا القدرة على تجنيد المزيد من ألياف العضلية و لكن أيضا لاستلام "أكثر شيوعا" في العضلات لدينا. كما تم تحسين التنسيق الحركي بسبب اقتراب الحركة من المحفزات الأخرى التي اجتمعت من جراء تدريبات التكنيك. وقد أظهرت جميع الدراسات الحديثة التي بحثت في هذه المسألة عن مكاسب قوة في عينة من الأطفال قبل المراهقة عندها كانوا قد أنجزوا من 2-3 وحدات تدريبية في الأسبوع.
6. من هو عنوان هذا البرنامج؟
ان الرياضيين الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12- 18 سنة، توقفت اختياراتهم لهذه الرياضة ، بحيث يسعون إلى القيام "بالمزيد"بالمقارنة مع رياضتهم الممارسة، الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم البدنية من خلال استكشاف الحركات الأساسية و الألعاب الرياضية عامة.
7. لماذا لا يمكننا العثور على هذا النوع من الهيكل التدريبي :
• ااستراتيجية التدريب : هناك نوادي (صالات تقويةالعضلات )لم تكن لديها دائما توفر الغرف والمعدات والناس المؤهلين للحصول على الوظيفة التدريب .
• المنهجية المسببة :هي قائدي النوادي الرياضية هم في كثير من الأحيان غير أفراد متخصصين ، فإنه يجب وضع الرياضيين الذين تم تطوير ممارسة رياضتهم و الرياضيين الذي يحاولون أن يصبحوا رياضيين أكفاء.
برصد السبب من النهج الفلسفي لتطوير القدرات البدنية في صفوف الشباب هي من الخرافات والمعتقدات مع النتيجة النهائية التي نحن نفضل أن التخلي عن هذا النهج. ليس له ما يبرره بعد هذا الخوف عبر العديد من الدراسات ، وعلاوة على ذلك ، فإنه أمر لا غنى عنه في مجال الوقاية والتنمية المتناغمة للرياضي ، مرة أخري يجب أن يشرف عليها أشخاص أكفاء.

المراجع /
Weight Training in Youth-Growth, Maturation, and Safety : An Evidence-Based Review
Malina R. M. Clin J. Sport. Med.; Vol 16, Number 6,

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما مدى ألية إنتاج حمض اللبن لدى الناشئين
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 25, 2011 8:25 pm 
غير متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 469
مكان: العلمة -سطيف -الجزائر
تقليل معدل تجمع حامض اللاكتيك
يمكن تقليل تجمع حامض اللاكتيك بتقليل معدل انتاجه في العضلات مع زيادة معدل التخلص منه في نفس هذه العضلات و يقل انتاج حامض اللاكتيك أثناء النشاط البدني ( يصي في حالات الراحة من العمل التدريبي أي فترات الراحة البينية بين التمارين البدنية ذات الطبيعة الآسيدية أي عمل اللاهوائي الحمضي يصي براحة نشطة أو تمارين ذات شدة ضعيفة لكي تكون هناك آلية جيدة للتخلص من مخلفات هذا العمل اللاهوائي الحمضي ) عند زيادة استهلاك الأكسوجين و عند ذلك يتم أكسدة كميات أكبر من أيون الهيدروجين و البيروفيك الناتجة عن التمثيل الغذائي اللاهوائي لتتحول داخل الميتوكوندريا الي ثاني أكسيد الكربون و الماء , أما في حالة عدم كفاية الأكسجين فان حمض البيروفيك و أيون الهيدروجين يتحدان لتكوين حامض اللاكتيك , كما يمكن ازالة بعض حمض البيروفيك من العضلات العاملة عند اتحادها مع الأمونيا لتكوين ألانين و هذا الألينين هو عبارة عن حامض أميني و يمكنه الانتشار في الدم ثم يتحول الي جلوكوز في الكبد و قد لوحظ زيادة في الألينين في عضلات الحيوانات كما لاحظ ذلك بعض الباحثين في الدم لدى الانسان أثناء أداء النشاط البدني (Carlsten et al 1962 1965- felig and wahren1971) و يعتبرعامل زيادة معدل تحول البيروفيك الي الينين هو العامل الرئيسي لتأخر ظهور التعب الناتج عن زيادة انتاج اللاكتيك أثناء النشاط البدني , و قد قدر كل من فلج و وارن 1971 هذه العملية بامكانية تقليل حامض اللاكتيك بنسبة 35 الي 60 ٪ في الأشخاص المدربين حيث لاحظ الباحثان أن انتاج الألنين ي زيد بمقدار 50 ٪ في عضلات الطرف السفلي المدربة عند أداء النشاط البدني ذو الشدة المرتفعة , و عموما فان أي تدريب رياضي يؤدي الي زيادة القدرة علي استهلاك الأكسجين فأنه بالتالي يؤدي الي تقليل انتاج حمض اللاكتيك و قد يؤدي ايضا الي تحول حمض البيروفيك الي ألانين .
زيادة التخلص من اللاكتيك في العضلات العاملة ينتشر اللاكتيك من الخلايا العضلية الي الدم أو الفراغات خارج الخلايا
(extracellular spaces )و يتم انتشار بعض حامض اللاكتيك خلال الالياف العضلية الاخري الغير العاملة لاستهلاكه كمصدر للطاقة , كما يتم دفع جزء آخر من حامض الاكتيك الي الدم الذي بدوره ينقله الي العضلات الأخرى غير العاملة و الي القلب و الى الكبد حيث يستهلك في هذه العضلات و كذا عضلة القلب بينما يقوم الكبد بتحويله الي جليكوجين و بالتالي فان زيادة التخلص العضلة من حامض اللاكتيك يؤدي الي تأخير انخفاض درجة ( ph )العضلة و التي تتسبب في حدوث التعب و نظرا لحداثة فكرة زيادة التخلص من حامض اللاكتيك في العضلة فانه بالرغم من أهمية العملية الا أنه لا توجد حقائق مؤكدة بعد عن امكانية استخدام التدريب الرياضي بهدف زيادة كفاءة العضلة للتخلص من حامض الاكتيك و أي طرق التدريب يمكن استخدامها لتحقيق هذا الهدف ؟ ( محمد حسن علاوي- أبو علاء أحمد عبد الفتاح – فيسيولوجيا التدريب الرياضي – 2000 ) .
و عموما ليس من الصعب افتراض أن التدريب الرياضي سوف يزيد من معدل التخلص من حامض الاكتيك في العضلة بالاضافة الي ذلك ثبت زيادة نشاط الانزيمات المسئولة عن التمثيل الغذائي لحامض اللاكتيك في العضلات و الاعضاء الأخرى نتيجة التدريب الرياضي .
و يساعد الجهاز الدوري في التخلص من حامض اللاكتيك نتيجة لزيادة توصيل الدم الي العضلات العاملة عن طريق زيادة الدفع القلبي و كثافة الشعيرات الدموية و توزيع سريان الدم الي العضلات العاملة و هذا يعمل علي سريان الدم خلال العضلات لفترة زمنية معينة مما يسمح بزيادة انتشار اللاكتيك من العضلات الي الدم الذي يقوم بنقله الي القلب و الكبد و العضلات الاخرى الغير العاملة , و قد دلت دراسة كل من كيول و دولو كيبلر 1972 ( keul –doll and keppier )
علي أن الرياضييين أصحاب القلوب كبيرة الحجم تكون فرصتهم أفضل في ازالة حامض اللاكتيك و بذلك يقل مستوي تركيز حامض اللاكتيك في الدم و عادة يزيد حجم القلب بواسطة التدريب الرياضي و هذا يؤكد أهمية تدريبات التحمل العام لرياضي المسافات القصير و السرعة , و يساعد أيضا نشاط أنزيم l d h ) lactate dehydrogenase )في التمثيل الغذائي لحامض اللاكتيك و لهذا فأن أي زيادة لنشاط هذا الانزيم يصاحبها زيادة في التخلص من حامض اللاكتيك , و هناك نوعان أساسيان من أشكال هذا الانزيم في عضلات الانسان أحدها في العضلة ( m-ldh )و الثاني في القلب (h-ldh )
فيقوم أنزيم العضلة بتشكيل اللاكتيكي من حمض البيروفيك بينما يقوم انزيم القلب بتنظيم التفاعل العكسي بتحويل اللاكتيك الي حمض بيروفيك , و هذا الانزيم ينتشر في ألياف العضلة القلب كما تحتوي أيضا الألياف العضلية البطيئة علي هذا الانزيم بينما يوجد الانزيم الخاص بالعضلة في ألياف العضلات الهيكلية , و يجب ملاحظة أن هذه الملاحظة تعتبر الي حد ما نظريا حيث من الممكن أن يقل نشاط أنزيم ( h-ldh ) نتيجة الزيادة الحمضية . و لاتوجد دلائل محددة من تأثير التدريب الرياضي علي هذا الانزيم ( محمد حسن علاوى –أبو العلا أحمد عبد الفتاح 2000 ) حيث سجلت أحد الدراسات نقص في نشاط أنزيم (l d h )بينما سجلت دراسة أخرى عدم حدوث تغيرات و قد سجلت دراسة جولينيك و سيمون 1967 زيادة في نشاط أنزيم (h- l d h ) في عضلت القلب لدي فأران التجارب بعد تدريبها علي التحمل في السباحة لعدة أسابيع في الوقت الذي لوحظ فيه نقص نشاط أنزيم (m-l d h ) في العضلات الهيكلية , و عموما فان أمام الباحثين في هذا المجال اجراء المزيد من الدراسات للتعرف علي اذا ما كانت زيادة أنزيم (h- l d h ) تؤدي الي زيادة ازالة حامض اللاكتيك ؟ اذا ماكان تدريب بالتحمل يؤدي الى هذه الزيادة لهذا الانزيم ؟ اذا ما كانت الزيادة في نشاط أنزيم ( m- l d h )
يصاحبها نقص في نشاط أنزيم ( h – l d h )و قد تتأثر ازالة حمض اللاكتيك أيضا بنشاط أنزيم أخريقوم بتنظيم نقل حامض اللاكتيك خارج العضلات و يسمي هذا الانزيم Lactate permease الا أن الدراسات مازالت قليلة في هذا المجال .
زيادة تحمل اللاكتيك :
عندما يزيد تجمع اللاكتيك في العضلة و حدوث الحمضية Acidosis يشعر اللاعب بالألم و عند ذلك فان اللاعب المدرب علي تحمل هذا الألم يستطيع الاستمرار في الأداء مع تحمل زيادة تحمل حامض اللاكتيك و الاحتفاظ بمستوى عال من سرعة الاداء الحركي .
و يتم ذلك من خلال تحسن سعة المنظمات الحيوية Buffering capacity و زيادة تحمل الألم و ينعكس تحسن سعة المنظمات الحيوية عن طريق التدريب الرياضي و تساعد قدرة اللاعب علي تحمل الألم نتيجة زيادة اللاكتيك علي الاحتفاظ بمستوى عال من الأداء لفترة أطول , و لم تذكر المراجع الفيسيولوجية الكثير عن هذا العامل و تساعد علي تنمية هذا العامل الدوافع التي يساخدما المدرب ازيادة فعالية اللاعبين علي أداء مثل هذه التدريبات اللاهوائية ( محمد حسن علاوى –أبو العلا أحمد عبد الفتاح 2000).

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما مدى ألية إنتاج حمض اللبن لدى الناشئين
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 25, 2011 8:32 pm 
غير متصل
مشارك ذهبي
مشارك ذهبي
صورة العضو

اشترك في: الخميس ديسمبر 03, 2009 7:19 pm
مشاركات: 469
مكان: العلمة -سطيف -الجزائر
النظام التنفسي لتوازن الحمضية و القلوية :
ان النشاط العضلي يعمل علي زيادة انتاج اللاكتيك في الدم , و هذا يعني زيادة الهدروجين (H + )و هذا يؤد يالي ضعف في الطاقة الكلية للجسم , و لكي يقوم الجسم بوظائفه بصورة طبيعية لابد أن يكون ميزان الحمضي و القلوى متعادلا .
و الأحماض مثل حمض اللاكتيك و حمض الكربونك يحرران أيون الهيدروجين (H + )مما يزيد منه في سوائل الجسم , و يعمل الجسم علي معادل زيادة الهدروجين من خلال المنضمات الحيوية Buffer التي تقوم بتكسير الحمض الي محلوله الملحي .
H + + buffer H - buffer
و في حالة الراحة تحتوى سوائل الجسم علي قلويات أكثر من الأحماض مما يساعد على زيادة Ph عن 7,0 في العضلات , 7,4 في الدم .
و تختلف نسبة Ph في حالتى الراحة و عند بذل الجهد البدني , و معني أن تكون النسبة أقل من 7,0 فهذا يعني الدم بأنه حمضي و ان زادت عن الرقم 7,0 فهذا يعني أن الدم يميل الى القلوية .
و يساعد جسم الانسان في المحافضة على نسبة Ph حول معدلها الطبيعي ثلاثة و سائل رئيسية و هي :
1- المنضمات الكيميائية
Chemical buffers
2- التهوئة الرئوية
Pulmonary ventilation
3- و ظائف الكلى
Kidney function
حيث يوجد في الجسم ثلاث أنواع من المنظمات و هي :
( أ) – البيكربونات
( bicarbinate (Hco 3 ))
(ب)- الفوسفات
Phosphates (pi)
(ج) البروتينات
Proteins
بالاضافة الي الهيموجلوبين , و كمية البيكربونات التي تتحد مع H+ تعادل كمية الحمض الذي تم تعادله حتي أثناء الراحة , و الحمض المتكون يقضي علي الغالبية العظمي من البيكربونات في الدم اذا لم يكن هناك طريق لازالة الهدروجين من الجسم .
في العضلات يتم تعادل الهيدروجين بواسطة الفوسفات مثل حمض الفوسفوريك أو فوسفات الصوديوم كما أن الخلايا العضلية تحتوى على البروتين و الفوسفات و قليل من البيكربونات .
و أي زيادة في الهيدروجين تؤدي الي تنشيط مراكز التنفس مما يؤدي الي زيادته في العمق و التكرار و هذا يساعد علي اتحاد الهيدروجين مع البيكربونات للتخلص من ثاني أكسيد الكربون و زيادة Ph الدم وعلى ذلك فالمنظمات الكيميائية و التهوية الرئوية يقدمان أهم الحلول لتعادل الحمضية و القلوية في الدم (بهاء الدين ابراهيم سلامة – فيسيولوجيا الرياضة و الأداء البدني –لاكتات الدم 2000 ) .
أيض حماض اللاكتيك :
Lactic acid metabolism
علي الرغ من استخدام استجابة لاكتات الدم للتمرينات الرياضية علي أنها عامل تنبؤ عند أداء التحمل, و مؤشر عن الحد الأقصى للياقة البدنية , الا أن مقدرا اللاكتات الموجود في الدم في أي وقت معين تكون مرتبطة بكل من معدل انتاج حامض الاكتيك و معدل التخلص منه .
يدور جل كبير بخصوص التحكم في انتاج حامض اللاكتيك و التخلص منه أثناء التمرينات . و منذ بداية حقبة الثمانينات , أجريت دراسات علي أيض اللاكتاك ركزت علي ما اذا كان الانتاج المتزايد منها أثناء التمرينات يعود الي نقص الأكسيجين في الأنسجة أو العوامل الأخرى.
و يشير كاتس ( katz 1990 ) الي وجهة النظر التي تذكر أن انتاج لاكتات الدم أثناء الحد الأقصي من التمرينات يرجع الي التوفرالمحدود من الأكسيجين عند مستوي الميتوكوندريا ( mitochondria ) و يفترض أن جزءا من الجدل الذي يدور حول انتاج اللاكتات أثناء التمرينات يرتبط بنقص الأكسيجين على المستوى الخلوى الممكن تحديده علي الأقل بطريقتين :
- يتأثر التنفس الخلوى بالضغط الجزئي للأكسجين ( p o2 )
يتأثر الأيض الخلوى بالضغط الجزئى لثاني أكسيد الكربون ( p co2 )
و يفترض العديد من الباحثين أنه اذ لم يتم اضعاف التنفس الخلوى فان الأيض الخلوى ( بما في ذلك تكوين اللاكتات ) لا يعتمد علي الأكسجين , و يؤكدون أيضا أنه توجد دراسات تجريبية و أسباب نظرية لتأييد النظرية التي تذكر أن الأيض الخلوى الضعيف يتأثر بتوافر الأكسجين قبل أن يتعرض الرياضي ببعض المخاطر .
و يؤمنون بالنظرية التي تفرض أن تكوين اللاكتات المتزايدة ينتج عن عدم قدرة (NADH) العضلات الارادية علي نقل الأكسيجين الي الميتوكوندريا بمعدل كافي .


المراجع :
فيسيولوجيا علم التدرب – أبو العلاء عبد الفتاح , محمد حسن علاوي , 2000 .
فيسيولوجيا الرياضة و الأداء البدني ( لاكتات الدم ) – بهاء الدين ابراهيم سلامة – الطبعة الأولى و 2000 .
Interval training – e l fox / d k mathews – editions vigot – 1984

_________________
Coach seffari sefiane

sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 101 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

اذهب إلى:  
By Iraq Sports Academy © 2008-2014 Dr.Omar Al-Khayat